هل ترغب بالتوجه للعلوم الرياضية ؟ حسنا استعد جيدا !

بسم الله الرحمن الرحيم

شعبة العلوم الرياضية - تجربة شخصية- 


اليوم "و بعد غياب طويل" سأتطرق معكم إلى موضوع مهم جدا : خاص للمقبلين على التوجه نحو شعبة الأولى باك علوم رياضية , و للتوضيح فقط فأنا تلميذ في هذه الشعبة .. و لطالما بحثت كأي تلميذ مقبل على التوجيه عن معلومات مفصلة عن هذه الشعبة  و لكن لم أجد سوى نفس المعلومات الرسمية التي تعاد مرارا و تكرارا .. و لذلك ها انا أكتب هذه المقالة عن تجربيتي الشخصية عسى أن تجد فيها ضالتك .

نبدأ بمعلومات عامة حول هذه الشعبة, أولا فهي شعبة خاصة و هذا معناه أن الملتحقين بها يتم اختيارهم عن طريق انتقاء أولي و يكون عن طريق احتساب معدل خاص يجمع نقط الدورة الأولى للمواد العلمية (رياضيات – فيزياء – علوم الحياة و الأرض ) بالإضافة للغة الفرنسية و تجدر الإشارة إلى أن عدد الملتحقن غالبا ما يكون قليلا لذا فغالبية التلاميذ يتم قبولهم . و للحصول على باقي المعلومات امتعلقة ببرنامج الدروس السنوي و أنا متأكد أنك تعرفها مسبقا  قم بتحميل هذا الملف :

ثانيا : هنا أود تقديم بعض النصائح  (من تلميذ إلى تلميذ) فيما يخص تجربتي الشخصية في هذه الشعبة. و لأكون صريحا فقد تمنيت لو حصلت عليها من قبل. لذا أتمنى أن تستفيد منها :

هل أنت عاشق للمعادلات ؟


أقصد, هل تملك نوعا من الميول نحو الرياضيات؟ نوعا من الشغف بالأرقام ؟ و تستطيع بذل مجهود لا يستهان به في حل المسائل و التمارين الرياضة و ليس هذا فقط بل و تميل إلى كل ما هو نظري و غير ملموس و إلى التحليل المنطقي للأشياء .. إذا كان الجواب بــ'نعم' . فحتما أنت تملك واحدة من بين العديد من المؤهلات التي سوف تمكنك من النجاح و التفوق في هذه الشعبة.

يجب أن تكون صبورا أكثر من أي وقت مضى :


قد لا تكفي الرغبة وحدها بل و يلزمك الكثير من الصبر - أنت تعرف ما أعنيه هنا – نعم أنا أتحدث عن كمية المجهود الذي سوف تبذله للإستعداد للفروض خاصة الرياضيات و الفيزياء التي سوف تكون شغلك الشاغل طوال العام الدراسي .. لم تعد 5 أو 10 تمارين كافية للإستعداد للفروض المحروسة كما ألفت و صدقني سوف تشتاق لتلك الأيام. و أضيف في هذه الفقرة أن عدد الدروس كثير – في الرياضيات – و عدد الساعات المخصص لكل درس غير كافية لذا لا تتفاجأ إن واجهت مشكلة في فهم الدرس في القسم. و عليك بذل مجهود في المنزل لفهمه (يمكنك الإستعانة بساعات الدعم) . و عليك مواكبة الأستاذ في الدروس فبانتهاء الأستاذ من درس معين عليك أن تكون قد انتهيت من فهمه و إتقانه و إنجاز عدد من التمارين (هناك من يلجأ للأخذ دروس الرياضات في العطلة الصيفية وهذا بامكانه أن يساعد كثيرا)

الوقت صديق بقدر ما هو عدو :

 

نعم 'الوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك'. سوف تطبق هذا المثل الشهير بحذافيره طوال العام الدراسي حيث وجب عليك تنظيم وقتك و ساعات الدراسة و المراجعة وغيرها .لذا أنصحك بوضع برنامج أسبوعي و تعلقه  في غرفتك و تحاول قدر الإمكان احترام مواعيد الدراسة - المنزلية طبعا - و يجب أن تكون حصة الأسد فيه للرياضيات ثم الفيزياء و طبعا لا تنسى وقتا للراحة التي و بالتأكيد سوف تكون بأمس الحاجة إليها.

و أريد الإشارة هنا إلى موضوع مهم : بما أنك تلميذ في الأولى باكالوريا فأنت بالتأكيد مقبل على الإمتحان الجهوي لذا أنا أنصحك بالإستعداد من الآن له و يجب أن تنتهي من تلخيص الدروس و حفضها على الأقل قبل شهر من الإمتحان و أن تكون قد قرأت الروايات في العطلة .  و إلا سوف تواجه صعوبة، خصوصا أن العديد من الدروس الصعبة يتم تدريسها في آخر  السنة. فعدم الشروع في الإعداد للامتحان في وقت مبكر من السنة الدراسية يؤدي ببعض التلاميذ إلى تكثيف الجهد في وقت قصير قبل موعد الامتحان وذلك عبر اللجوء إلى السهر الليلي، وهذه كلها عوامل تتسبب في الإرهاق. لذا يجب، ومند البداية، تخصيص الوقت الكافي الذي يتطلبه الإعداد للامتحان من خلال احتساب عدد الأسابيع وعدد الأيام ووضع برنامج مناسب.

عليك أن تطور مهاراتك :

 

ما أريد قوله هنا, هو أن هذه الشعبة سوف تجعل منك شخصا آخر .. و بطريقة أوضح ستتبدل نظرتك للأشياء و طريقة تعاملك معها .. فالنظام الصارم و التقيد المتواصل بالوقت.. و كمية الجهد المبذول و غيرها سوف تكسبك خبرة كبيرة و قد لا تلاحظ هذا .. سوف تكتسب العديد من الخبرات سواء في الجانب الدراسي أو غيره . ستبدي اهتماما أكبر للوقت و كيفية تنظيمه ستحاول وضع طرق و منهجيات للحفظ و الدراسة و العديد من الأشياء الأخرى ستجد نفسك مضطرا للعمل بها أو تجربتها .. و هذا سينفعك كثيرا في مستقبلك الدراسي .


لن تصدق أن قلت أنن لم أطبق ولا جملة مما ذكرته سابقا أثناء العام الدراسي كله .. لذلك أنا أعلم قيمتها و وقعت في العديد من الأخطاء و كما قلت سابقا فقد تمنيت الحصول عليها من قبل .. و لكنني حصلت عليها بالطريقة الصعبة .. لذلك كتبتها هنا عسى أن يجد فيها غيري ظالته .. وأغفلت عمدا عدم التطرق للآفاق الدراسية لهذه الشعبة و سوف أكتب عنها في تدوينة أخرى قريبا . و أريد ان أضيف أن ما كتبته هنا ليس سوى تجربة شخصية و رأي  فقط و يحتمل الخطأ بقدر ما يحتمل الصواب .. و إن كان هنالك أي سؤال فلا تتردد بترك تعليق في الأسفل و بالتأكيد سوف أرد عليك .

سعيد من المغرب تلميذ و مدون عربي مغربي هدفي من هذه المدونة هو شيء واحد فقط وهو زيادة المحتوى العربي في مجال التعليم من خلال وضع كل ما أعلمه أو اتعلمه بين أيديكم لتعم الفائدة على الجميع.

20 التعليقات :

  1. غير معرف2/2/14 15:53

    شكرا لك على هذه النصائح صديقي

    ردحذف
  2. غير معرف6/7/14 23:10

    هل اكملت شعبة العلوم الرياضية مع انها صعبة؟

    ردحذف
  3. غير معرف19/3/15 22:39

    هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاها للأسف الشديد يا صديقي الغالي :') أرجوا لك التوفيق والنجاح الدائم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/6/23 12:01

      لماذا الضحك هل من شيء مضحك وهل من شيء لم يذكره صعب

      حذف
  4. غير معرف19/3/16 14:49

    هل هذه الشعبة صعبة كما يقال عنها؟؟؟؟؟؟؟ و ماهو المعدل الذي يجب ان يكون لدي؟؟؟؟؟

    ردحذف
  5. غير معرف18/3/18 00:50

    أنا ادرس في الجدع المشترك علمي وأريد ان اكمل في علوم رياضية لكن لا أزال حائرة لان معدلي في الرياضيات والفيزياء وكدا العلوم انخفض بشكل ملحوظ و اتسأل هل ساستطيع أن اساير صعوبتها مع هدا النقص الدي احاول ان اتداركه وان ابدل مجهود اكتر
    لقد سمعت أنه اتناء التوجيه يعيرون اهتماما اكتر لنقاط الدورة التانية اهدا صحيح ؟!
    وهل يمكن أن يقبلوني مع أنا نقاطي في الدورة الأولى سيءة بافتراض أن نقاط الدورة التانية ستكون ممتازة على الاولى ؟؟!
    كيف هي دروس ع ر اهي صعبة اتحتاج لعبقري متلا كما يقول الأغلبية ؟!
    ارجو الاجابة فحقا أنا حائرة وكتيرا
    شكرا ح^^

    ردحذف
  6. غير معرف10/8/18 15:50

    انا طالب في اولى باكالوريا واسال عن افاق هاته الشعبة اذا كان ممكنا

    ردحذف
  7. هل يمكن لك أن تخبرني بنقطة الجهوي التي حزتها

    ردحذف
  8. غير معرف29/8/19 21:19

    شكرا جزيلا
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. شكرا علي النصائح

    ردحذف
  10. غير معرف12/6/20 17:05

    انا في التاسعة وبغيت نعرف شحال هو المعدل ديال الرياضيات ليخاصني نجيب باش منبعد ندير علوم رياضية ونتفوق فيها وانا راني مسلك عام والعام الجاي دولي ومعدل الفرنسية شحال خاصو يكون

    ردحذف
  11. غير معرف12/6/20 17:07

    انا في التاسعة وبغيت نعرف شحال هو المعدل ديال الرياضيات ليخاصني نجيب باش منبعد ندير علوم رياضية ونتفوق فيها وانا راني مسلك عام والعام الجاي دولي ومعدل الفرنسية شحال خاصو يكون

    ردحذف
  12. أنا بصراحة جبت في جدع مشترك علوم خيار فرنسيه 16,74ودرت علوم رياضيه واش هدا خيار مناسب

    ردحذف
  13. انا في الثانية باكلوريا علوم فيزيائية وأريد اعادة التوجيه الى العلوم الرياضية هل هذه العملية ممكنة

    ردحذف
  14. حقا نصائحك جيدا جدا ، أنا لست خائفة بل أريد أن أتعمق أكتر في أشياء قبل تنفيذها

    ردحذف
  15. السلام عليكم عفاكوم ماهو المعدل لي خاصني نجيب باش نتقبل فهاد الشعبة

    ردحذف

 

Copyright @ 2015 كراستي - خطوة نحو نجاحي .